الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*لبيك اللهم لبيك .. مديريات الأمن تتلقي طلبات حجاج القرعة .. وغداً آخر موعد للجمعيات

المصدر: جريدة الجمهورية 8/3/2015

كتبت - إيمان الحلواني:

بدأت جميع أقسام ومراكز الشرطة علي مستوي الجمهورية أمس في تلقي طلبات التقدم لحج القرعة وحتي الخميس 19 مارس الجاري.

وأكد اللواء سيد ماهر مدير الإدارة العامة لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج رئيس بعثة حج القرعة أنه علي المتقدم تدوين البيانات بطلب الحج من واقع مستند إثبات شخصية "بطاقة الرقم القومي". مع عدم تقديم أكثر من طلب حج لذات الشخص بأكثر من جهة.

والالتزام بتقديم شهادة بالموقف التجنيدي لمن هم في سن التجنيد وموافقة جهة العمل علي السفر بالنسبة للعاملين بالدولة الذين يطلب منهم ذلك. إضافة إلي جواز سفر دولي مميكن ساري المفعول لمدة سنة علي الأقل. حيث سيتم رفض جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل نظرا لعدم قبول بياناته عند الإدراج. وذلك بنظام المسار الإلكتروني.

فضلا عن 6 صور شمسية حديثة مقاس "4*6" بخلفية بيضاء. مع مراعاة عدم ارتداء أغطية الرأس البيضاء للرجال والحجاب الأبيض للسيدات خلال التصوير لتداخله مع خلفية الصورة.

وقال إنه يشترط لقبول الطلب مرور خمس سنوات هجرية علي آخر أداء لفريضة الحج لمن سبق لهم الحج ابتداء من عام 1430 ه - 2009 م وما قبلها سواء عن طريق "القرعة - السياحة - الشئون الاجتماعية - الهيئات".

ومضيفا أنه في حالة ما إذا تبين أن مقدم الطلب لم يتجاوز المدة المقررة. سيتم إعادة الرسوم في حالة سدادها لعدم التزامه بالتعليمات المنظمة لذلك دون أدني مسئولية علي الوزارة. ويستثني من ذلك المرافق لأحد والديه أو الزوج المرافق لزوجته التي لم يسبق لها الحج.

وأشار إلي أنه يشترط في المتقدمين ألا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25 عاما. إلا إذا كان مرافقا لأحد والديه المستوفي لشروط حج القرعة. وفي حالة المرافق صغير السن "ذكور - إناث" يشترط استخراج جواز سفر منفصل. ولا يضاف علي جواز سفر أحد والديه وتحتسب التأشيرة الممنوحة له من ضمن حصة المديرية من التأشيرات وتحدد قيمة الرحلة والرسوم وفقاً للفئة العمرية للمرافق. وبالنسبة للإناث أقل من 45 عاما يشترط لسفرهن وجود محرم مرافق لهن مع وجود إثبات لصلة القرابة علي ألا يقل سن المحرم عن 18 عاما. كاشفا أنه سيتم الإعلان عن موعد إجراء القرعة بين المتقدمين بالمحافظات وإعلان الفائزين. ويحظر التنازل أو البيع أو الهبة لفرصة الحج إلي آخرين ولا يورث في حالة الوفاة لافتا في الوقت نفسه الي أنه يشترط للمتقدمين من كبار السن "70 سنة فأكثر" وأصحاب الأمراض المزمنة "أمراض الكبد. الكلي. القلب. السرطان" وأصحاب الاحتياجات الخاصة "معاق. كفيف" اصطحاب مرافق من أقاربه حتي الدرجة الرابعة ضمن القرعة العامة. علي أن يشترط في المرافق أن تسمح حالته الصحية والعمرية برعايتهم. ولم يسبق له الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية حتي يتسني متابعتهم خلال فترة أداء فريضة الحج بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع